مرحبا بك في عالم المعرفة للكتب والمقالات يشرفنا ان تقوم بتسجيل نفسك معنا بالضغط على الرابط تسجيل أو التمتع ببعض محتويات الموقع بالضغط على إخفاء
تسجيلك يمنحك الحق في رؤية الروابط و المشاركة بمساهماتك الخاصة أو الرد على مساهمات الأعضاء
تقبل تحية الإدارة العامة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك في عالم المعرفة للكتب والمقالات يشرفنا ان تقوم بتسجيل نفسك معنا بالضغط على الرابط تسجيل أو التمتع ببعض محتويات الموقع بالضغط على إخفاء
تسجيلك يمنحك الحق في رؤية الروابط و المشاركة بمساهماتك الخاصة أو الرد على مساهمات الأعضاء
تقبل تحية الإدارة العامة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الجمعة يونيو 07, 2013 12:28 pm

المواضيع الأخيرة

» ازدادوا كفرًا وفُجْرًا..نزدد نصرًا وفتحًا..
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 3:55 pm من طرف الإدارة العامة

» أحذية رجالية ماركة قوتشي
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 10:58 am من طرف الإدارة العامة

» كتاب سر النجاح
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 11:46 am من طرف الإدارة العامة

»  26 فضيلة من فضائل صوم السّت من شوال
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:16 pm من طرف الإدارة العامة

» كلمات جميلة تدخل القلب
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 1:35 pm من طرف الإدارة العامة

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:39 pm من طرف manal

»  عَجَباً مِنْ نَفْسيٍ...<< قمه الروعه دخلو كلكم
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 6:01 pm من طرف manal

»  شؤفو ح‘ـآل النسآء في الديآنه اليهؤديه
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 5:00 pm من طرف manal

» خطبة عيد الفطر
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 4:16 pm من طرف manal

» itha nawy trouh remix
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 8:24 pm من طرف manal

» من أحكام عيد الفطر
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:48 pm من طرف الإدارة العامة

» وقفات مع العيد
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:35 pm من طرف الإدارة العامة

» ( وما أدراك ما ليلة القدر)
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 1:26 pm من طرف الإدارة العامة

» معجزة الصيام بالأدلة والصور....!!
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 1:18 pm من طرف الإدارة العامة

» أحببتها وبسيف الغدر طعنتني
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:24 am من طرف manal

» ذكاء شاعر وعطاء أمير !
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:49 am من طرف manal

»  قصص قصيرة ولكن العبرة كبيرة
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:27 am من طرف manal

»  التشاراك:
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 11:56 pm من طرف manal

» : لا َنريـِـدْ الكَمـّال وَلكِـنْ نرِيـّد قلوُبـاً تصّحُو عِنــّد الخَطـأ
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 11:19 pm من طرف manal

»  طريقه حبك..,.,. من برجك
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 4:38 pm من طرف الإدارة العامة

»  الأعرابي السارق
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 11:44 pm من طرف manal

»  جبتلكم نكت حلوووة نكت مضحكة جداا
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 11:32 pm من طرف manal

»  كلمات تعني الكثير ........ فقط لمن يفهمها !
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 8:45 pm من طرف الإدارة العامة

» رياضة الاصابع
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 1:16 pm من طرف الإدارة العامة

» خلايا التقوية في دماغ انشتاين اكثر مما عند الانسان العادي
الأقلام المسمومة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:22 pm من طرف الإدارة العامة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

الإدارة العامة - 386
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
sweet girl* - 95
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
الوردة الزرقاء - 73
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
manal - 34
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
ميما وروضه - 16
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
مشعال الدنى - 16
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
dida - 12
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
hope - 11
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
top_soma - 10
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 
sbl - 7
الأقلام المسمومة Poll_rightالأقلام المسمومة Poll_centerالأقلام المسمومة Poll_left 

سحابة الكلمات الدلالية



مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

    الأقلام المسمومة

    الإدارة العامة
    الإدارة العامة
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر 386
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 34
    الموقع : informania.yoo7.com
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : tres bien

    جديد الأقلام المسمومة

    مُساهمة من طرف الإدارة العامة الأحد مايو 02, 2010 9:01 pm

    الأقلام المسمومة



    عبد العزيز بن محمد السدحان


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد:
    لقد جاء الشرع الحكيم بما يضمن الخير للمسلم في جميع أموره، وبما يحذره عن الشر بجميع صوره، ولتأكيد هذا المقام جاءت نصوص كثيرة فيها ذكر علامات وصفات لأهل الخير وأعمالهم، وفي المقابل جاءت نصوص أخرى فيها ذكر علامات وصفات لأهل الشر وأعمالهم، جاءت تلك العلامات والدلائل على أولئك الناس وأعمالهم، لكي يرغب المسلم ويرهب، يرغب ويحرص إذا رأى علامات أهل الخير فيه أو في غيره، ويرهب ويحذر إذا رأى علامات الشر فيه أو في غيره؛ ومن شواهد تلك النصوص قوله صلى الله عليه وسلم:"آية المنافق ثلاث"، ومن ذلك أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم:"... أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى، ومسلم عفبف متعفف ذو عيال. وأهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له – أي لا عقل له يمنعه مما ينبغي- والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك ..." أخرجه مسلم بلفظ أطول من هذا، وبوب عليه الإمام النووي رحمه الله تعالى بقوله: باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار. وإن من شواهد ذكر علامات أهل الضلال، والحذر والتحذير من سلوك منهجهم والتشبه بعلاماتهم: ما أخرجه البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ قوله تعالى:"هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله..." الآية، ثم قال صلى الله عليه وسلم:"فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم" إلى غير ذلك من النصوص الكثيرة التي جاءت بذكر علامات للخير ترغب فيه، وأخرى للشر ترهب منه.

    ومما أصبح مشاهدا معلوما ماظهر في عصرنا من علامات أصبحت وصفاً ملازماً لطائفة من الناس جندوا أنفسهم لهدم مجتمعاتهم وبث بذور الشر والفساد بما يقولون وبما يكتبون؛ هم شرذمة من الكتَاب الذين بلي بهم عالمنا الإسلامي؛ من الذين خانوا أمتهم وخانوا رسالة القلم وأمانته؛ فسخروا أقلامهم في إفساد المجتمع عامة؛ فأفرزت صدورهم نفثات حقد دفين فاحت بها كتاباتهم العفنة ورشحت بها مقالاتهم النتنة شرقت صدورهم وتجرعوا غصصاً لما رأوا كثرة أهل الخير ومؤسساته ومشاريعه؛ فكانوا يثيرون في مقالاتهم الشبه وبخاصة فيما يتعلق بالمرأة والحجاب، ومن جهة أخرى نراهم أسرع الناس تصيداً للأخطاء واستغلالها؛ فإذا ما وقع تصرف يبرأ أهل الخير منه، ووجد أولئك الكتبة مدخلاً لهم قاموا وقعدوا وخبوا ووضعوا وأجلبوا بخيلهم ورجلهم، وشمروا واستنفروا؛ فكتبوا ونعقوا ونهقوا، فتارة يلوَحون، وتارة يصرحون؛ فلا تخلو كتاباتهم من انتقاد واعتراض على حق، أو إقرار لباطل، أو بث شبهات وشهوات، وألصقوا التهم وعمموا الأحكام .

    ولك أخي جملة من علامات تلك الأقلام النشاز حتى تحذر مكرهم , وتغدو على بينة من كيدهم , فمن تلك العلامات :
    * أنهم إذا أرادوا إثارة قضية اجتماعية تواطأت كتاباتهم، وصبَت بمجموعها في قالب واحد، مما يعني أن الأمر دبَر بليل، وإلا فماذا يعني أن تلك المقالات تجتمع تحت قاسم مشترك يوحَد بينها، وتلتقي تحت مظلته أصول تلك المقالات وفروعها؟.

    * ومن علاماتهم؛ أنهم نصبوا أنفسهم علماء راسخين؛ فتارة مفسرين، وتارة محدثين، وتارة فقهاء مجتهدين؛ فلا يتورع الواحد منهم عن استنباط الآراء والاجتهادات وليَ أعناق النصوص في سبيل تطويعها لمرادهم.

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يبرزون أحدهم في المقابلات الصحفية، ثم يقومون بتوجيه أسئلة إليه، يتخللها أسئلة شرعية تتعلق بقضايا عقدية أو اجتماعية لو طرحت على عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه لجمع أهل بدر لها، بينما ترى ذلك النشاز يتشدق في الكلام، ويطلق لقلمه العنان بالتحليل والاستنباط، وكأنه مجتهد زمانه المطلق، فيا لله العجب من تناقض يجعل الحليم حيران!

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يصدرون مقالاتهم أو يضمنونها بعض الأدلة الشرعية، يتمسحون بظواهرها في ترويج شبههم وباطلهم، ولذا لا يأخذون من الأدلة إلا ما كان فيه دلالة ضعيفة أو محتملة، بقصد التغرير والخداع لضعفاء النفوس والجهلة، لذا لا تراهم يعرجون على الأدلة الأخرى التي تكبت مذهبهم، فشابهوا بذلك ضلال بني إسرائيل الذين قال الله فيهم:"أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" وشابهوا أهل البدع والضلال الذين قال فيهم بعض سلف الأمة:(إنهم يأخذون من الأدلة ما لهم دون ما عليهم).
    وبكل حال: فترى أولئك الكتاب يسهبون في الحديث حول ظاهر ذلك الدليل الذي تشبثوا به ويبدؤن فيه ويعيدون، كل ذلك بقصد تدعيم آرائهم من جهة، وإعطائها صورة شرعية من جهة أخرى "يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون*في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا".

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يستخدمون الرمزية في مقالاتهم، وذلك لأن تلك الرموز لا يفهمها كل أحد، أو تفهم على خلاف ما أرادوا، إنما ضمنوا مقالاتهم تلك الرموز لتوظيفها في خدمة آرائهم ومذاهبهم؛ ومثل ذلك: إيراد بعض المصطلحات الغريبة التي تحمل في طياتها أخبث الفكر وأسقطه، وبعض أولئك النشاز قام بخلع جلباب الحياء، وجاهر بخبث مقصده؛ فلا يتورع عن مصادمة النصوص الصحيحة الصريحة بآراء شاذة أفرزتها عقول فارغة.

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يجعلون لمقالاتهم وكتابتهم عناوين براقة تخدع أكثر قارئيها؛ فتارة يعنونون بالتقدم والرقي، وتارة بالعدالة والمساواة، وتارة بالتوازن والإنصاف، إلى غير ذلك من المظاهر الزائفة.

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يستشهدون في مقالاتهم ببعض أقوال مفكري الغرب أو الشرق، وكأنها أدلة شرعية محكمة فيحشدون حولها عبارات الإطراء والثناء والتبجيل، ومن ثم يحثون المجتمع المسلم المحافظ على ترجمة تلك المقالات إلى واقع عملي؛ لأن في ذلك تقدماً ورقياً بزعمهم، وفي مخالفتها جناية على المجتمع "كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً".

    * ومن علاماتهم؛ أنهم لا يألون جهداً في التصفيق لكل ناعق يؤيد مبدأهم؛ فيستفرغون وسعهم في الإشادة بمقاله صباحاً ومساءً، وقد يكون ذلك الناعق ممن صنع على أعينهم، ومن ثم جعلوه ظاهراً، ليكون معبراً بقلمهم، ومتكلماً بلسانهم، فما بين فينة وأخرى تشم رائحة كتابة عفنة لكاتب ناشىء، ثم ما يلبث أن يكون لامعاً بسبب تأييدهم لمقالته، ومشاركتهم ألمه وأمله المزعوم، ثم ما يلبث ذلك الناشىء الملمع حتى يكون منظراً منهم "وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال".

    * ومن علاماتهم؛ أن أقلامهم تغيب عن قضايا الإسلام والمسلمين على كثرتها في شتى أنحاء المعمورة، ولا يقال هذا استفهاماً لغياب أقلامهم، بل تأكيداً لخبث مقصدهم وسوء طويتهم، وإلا ففي مصاب المسلمين في جميع الدنيا مرتع خصب لكل كاتب ولكل متكلم، فحدث عن هتك الأعراض ولا حرج، وحدث عن تشريد العباد ولا حرج، ولكن القوم جعلوا أنفسهم بمنأى عن ذلك؛ لأنهم يسعون إلى هدف معين لا يحيدون عنه قيد أنملة، فلا هم لهم إلا هو، ولا شاغل لهم إلا هو "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".

    * ومن علاماتهم؛ أنهم يسلكون في كتاباتهم مسلكاً آخر يجمع بين الصورة والكلمة، ومثال ذلك تلك الرسوم الهزلية التي تفوح برائحة الاستهزاء والسخرية، وتعتبر في الوقت نفسه ترجمة وترويجاً لمبدئهم الباطل؛ ولذا يسلك أولئك الرسامون والمصورون طرقاً خبيثة، ويزعمون في ظاهرها أنها بقصد الفكاهة والترويح عن النفس، ولذا ينخدع بها جهلة من المسلمين فيتناقلون ذكرها على ألسنتهم من باب المداعبة، ولم أنهم يساعدون أولئك الشراذم على تويج أفكارهم، ولذا فالحذر الحذر من الانخداع بتلك الرسوم وأخذها من باب الفكاهة والدعابة.

    اللهم اهد ضال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا واحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار ومن كيد الفجار

    الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 11:03 am