مرحبا بك في عالم المعرفة للكتب والمقالات يشرفنا ان تقوم بتسجيل نفسك معنا بالضغط على الرابط تسجيل أو التمتع ببعض محتويات الموقع بالضغط على إخفاء
تسجيلك يمنحك الحق في رؤية الروابط و المشاركة بمساهماتك الخاصة أو الرد على مساهمات الأعضاء
تقبل تحية الإدارة العامة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك في عالم المعرفة للكتب والمقالات يشرفنا ان تقوم بتسجيل نفسك معنا بالضغط على الرابط تسجيل أو التمتع ببعض محتويات الموقع بالضغط على إخفاء
تسجيلك يمنحك الحق في رؤية الروابط و المشاركة بمساهماتك الخاصة أو الرد على مساهمات الأعضاء
تقبل تحية الإدارة العامة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 211 بتاريخ السبت أكتوبر 12, 2024 11:30 am

المواضيع الأخيرة

» ازدادوا كفرًا وفُجْرًا..نزدد نصرًا وفتحًا..
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 3:55 pm من طرف الإدارة العامة

» أحذية رجالية ماركة قوتشي
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 10:58 am من طرف الإدارة العامة

» كتاب سر النجاح
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 11:46 am من طرف الإدارة العامة

»  26 فضيلة من فضائل صوم السّت من شوال
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:16 pm من طرف الإدارة العامة

» كلمات جميلة تدخل القلب
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2011 1:35 pm من طرف الإدارة العامة

» عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:39 pm من طرف manal

»  عَجَباً مِنْ نَفْسيٍ...<< قمه الروعه دخلو كلكم
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 6:01 pm من طرف manal

»  شؤفو ح‘ـآل النسآء في الديآنه اليهؤديه
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 5:00 pm من طرف manal

» خطبة عيد الفطر
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 4:16 pm من طرف manal

» itha nawy trouh remix
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 8:24 pm من طرف manal

» من أحكام عيد الفطر
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:48 pm من طرف الإدارة العامة

» وقفات مع العيد
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:35 pm من طرف الإدارة العامة

» ( وما أدراك ما ليلة القدر)
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 1:26 pm من طرف الإدارة العامة

» معجزة الصيام بالأدلة والصور....!!
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 24, 2011 1:18 pm من طرف الإدارة العامة

» أحببتها وبسيف الغدر طعنتني
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:24 am من طرف manal

» ذكاء شاعر وعطاء أمير !
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:49 am من طرف manal

»  قصص قصيرة ولكن العبرة كبيرة
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:27 am من طرف manal

»  التشاراك:
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 11:56 pm من طرف manal

» : لا َنريـِـدْ الكَمـّال وَلكِـنْ نرِيـّد قلوُبـاً تصّحُو عِنــّد الخَطـأ
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 11:19 pm من طرف manal

»  طريقه حبك..,.,. من برجك
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 4:38 pm من طرف الإدارة العامة

»  الأعرابي السارق
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 11:44 pm من طرف manal

»  جبتلكم نكت حلوووة نكت مضحكة جداا
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 11:32 pm من طرف manal

»  كلمات تعني الكثير ........ فقط لمن يفهمها !
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 8:45 pm من طرف الإدارة العامة

» رياضة الاصابع
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 1:16 pm من طرف الإدارة العامة

» خلايا التقوية في دماغ انشتاين اكثر مما عند الانسان العادي
علم النفس الّإكلينيكي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:22 pm من طرف الإدارة العامة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

الإدارة العامة - 386
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
sweet girl* - 95
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
الوردة الزرقاء - 73
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
manal - 34
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
ميما وروضه - 16
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
مشعال الدنى - 16
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
dida - 12
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
hope - 11
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
top_soma - 10
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 
sbl - 7
علم النفس الّإكلينيكي Poll_rightعلم النفس الّإكلينيكي Poll_centerعلم النفس الّإكلينيكي Poll_left 

سحابة الكلمات الدلالية



مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

    علم النفس الّإكلينيكي

    الإدارة العامة
    الإدارة العامة
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر 386
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 34
    الموقع : informania.yoo7.com
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : tres bien

    جديد علم النفس الّإكلينيكي

    مُساهمة من طرف الإدارة العامة الإثنين يونيو 14, 2010 7:03 pm

    علم النفس الّإكلينيكي 675675675


    علم النفس الاكلينيكي


    علم النفس الإكلينيكي : هو أحد المجالات التطبيقية
    الهامة لعلم النفس،وهو يعنى أساسا بمشكلة التوافق الإنساني بهدف مساعدة
    الإنسان ليعيش في سعادة وأمن.


    ولكي يستطيع علماء النفس
    الإكلينيكيون القيام بدورهم في دراسة اضطرابات السلوك وفهمها وعلاجها،
    فإنهم يدربون عادة تدريبا خاصا في مجالات ثلاثة رئيسية هي :.




    * المجال الأول هو قياس الذكاء والقدرات
    العقلية العامة:


    لمعرفة القدرة العقلية الحالية
    للفرد أو إمكانياته العقلية في المستقبل.




    · والمجال
    الثاني
    هو قياس الشخصية، ووصفها، وتقويمها:، وتشخيص السلوك
    الشاذ بغرض معرفة ما يشكو منه الفرد والظروف المختلفة التي أحاطت به وأدت
    إلى ظهور مشكلته مما يساعد على فهمها ويمهد الطريق إلى إرشاد الفرد وعلاجه.




    · والمجال
    الثالث
    هو العلاج النفسي بأساليبه وطرقه المختلفة: التي ترمي
    إلى تخليص الفرد مما يعانيه من اضطراب وسوء توافق.وإلى جانب هذه المجالات
    الثلاثة الرئيسية التي يعمل فيها علماء النفس الإكلينيكيون، فإنهم يقومون
    أيضا بأدوار أخرى هامة. فكثير منهم يستغلون بالتدريس في الجامعات، وبالبحث
    العلمي، ويعملون كمستشارين في كثير من المؤسسات كالسجون، ودور إصلاح
    الأحداث الجانحين، ودور تأهيل المعوقين، والمدارس، والمؤسسات الصناعية،
    وغيرها.


    وعلم النفس الإكلينيكي علم حديث
    نسبيا، وهو لازال في دور النمو والتطور. ولقد تأثر في نشوئه بمجالين هامين
    من مجالات الدراسة.






    علـم النفـس الإكلينيكـي
    ,تأليف جوليان روتر ترجمة د. محمود عطية محمود حنا








    المجال
    الأول
    :
    هو دارسة الإضطرابات النفسية والعقلية والتخلف العقلي
    التي كانت تحظى باهتمام كثير من الأطباء الفرنسيين والألمان مثل لويس
    روستان، وجان شاركو.




    والمجال
    الثاني
    :
    هو دراسة الفروق الفردية التي حظيت باهتمام فرانسيس
    جالتون، وجيمس ماكين كاتل، والفرد بينيه، ومن جاء بعدهم من علماء النفس
    الذين اهتموا ببناء الاختبارات النفسية واستخدامها في أغراض تطبيقية كثيرة.


    ومر علم النفس الإكلينيكي في
    تطوره بمراحل مختلفة. فقد كان اهتمام علماء النفس الإكلينيكيين قبل الحرب
    العالمية الثانية مقتصرا في الأغلب على دراسة مشكلات الأطفال. وكانت
    وظيفتهم الرئيسية هي دراسة حالة الأطفال ذوي المشاكل ، وتطبيق الاختبارات
    النفسية عليهم لقياس قدراتهم العقلية بغرض تقديم بعض التوصيات للآباء، أو
    المدرسين، أو الأطباء المعالجين، أو المؤسسات المسؤولة عنهم .




    نظريات علم
    النفس الإكلينيكي وهي أربع نظريات :


    النظرية
    الأولى
    هي النظرية التي تعتبر أن للمرض النفسي وجودا قائما
    بذاته، وهذا التصنيف هو تصنيف حسب العالم إميل كرايبلين للأمراض النفسية
    والعقلية.




    والنظرية
    الثانية
    هي نظرية الملكات والأنماط والسمات . نظرية الأنماط
    للويس روستان وكريتشمر وشلدون ويونج، نظرية السمات لجوردون ألبورت وريمون
    كانل.




    والنظرية
    الثالثة
    هي نظرية التحليل النفسي، ومنها نظرية فرويد في
    الحتمية النفسية والدوافع اللاشعورية، وفي الاضطرابات النفسية والعقلية
    باعتبارها سلوكا مدفوعا أو موجها نحو أهداف معينة.




    والنظرية
    الرابعة
    هي نظرية التعلم الاجتماعي لجوليان روتر وزملائه، وهي
    تؤكد أن الفرد يتعلم عن طريق الخبرات السابقة بعض الإشباعات التي تكون أكثر
    احتمالا من غيرها في بعض المواقف. فالسلوك غير السوي، تبعا لهذه النظرية،
    ليس مرضا بل هو محاولة ذات معنى لتجنب عقوبات معينة، أو للحصول على إشباعات
    على مستوى غير واقعي.




    أساليب تقويم
    الشخصية.


    ومنها المقابلة بأنواعها المختلفة:
    المقابلة الحرة
    ، والمقابلة الموجهة، والمقابلة المحددة أو
    المقننة.


    والأساليب الإسقاطية بأنواعها
    المختلفة: اختبار تداعي المعاني، واختبار تفهم الموضوع، وطريقة الجمل
    الناقصة، وطريقة الملاحظة واختبارات السلوك. ومن كل ما سبق نستنتج أن نتائج
    هذه الاختبارات تساعد على التنبؤ عن سلوك الفرد في المستقبل على أساس
    احتمالي فقط. وإن التنبوءات التي يصل إليها عالم النفس الإكلينيكي من
    اختبارات الشخصية يمكن الاعتماد عليها بدرجة أقل من الإعتماد على التنبوءات
    التي يتوصل إليها من نتائج إختبارات الذكاء والقدرات العامة. ولازال علماء
    النفس الإكلينيكيون في حاجة ماسة إلى تحسين نظرياتهم في الشخصية، وتحسين
    مناهجهم في التشخيص حتى يمكن الوصول إلى فهم أدق للسلوك الإنساني، وإلى
    تنبوءات أدق للسلوك في المستقبل.




    "العلاج
    النفسي بأساليبه وطرقه المختلفة"


    ومنها طريقة العلاج النفسي التي
    اتبعها أدلر، والمدارس الفرويدية الحديثة التي تشمل أوتو رانك، وهاري
    سليفان، وإريك فروم، والطريقة التي ارتبطت بها وهي طريقة كارل روجرز.


    وكذلك طريقة التعلم الاجتماعي في
    العلاج النفسي وهي الطريقة التي تحاول تطبيق نظرية التعلم في العلاج النفسي
    على يدي جون دولارد، ونيل ميللر،.


    وكذلك أيضا العلاج البيئي كيف أنه
    كثيرا ما يضطر المعالج النفسي إلى علاج الأفراد الذين يعيش معهم المريض.
    وكذلك طريقة العلاج البيئي مع المرضى الكبار والمرضى الأطفال الذين يحتاجون
    في كثير من الحالات إلى إيداع في مؤسسات للعناية بهم.


    وكذلك أيضا العلاج النفسي الجمعي
    الذي تعالج فيه مجموعة من المرضى ذوي المشكلات المتشابهة في وقت واحد مما
    يؤدي إلى اقتصاد في الوقت والجهود، وخاصة في حالات كثرة عدد المرضى وقلة
    عدد المعالجين. ولذلك، لم يكن غريبا أن تظهر الحاجة إلى هذا النوع من
    العلاج النفسي بعد الحرب العالمية الثانية في المؤسسات العسكرية. ثم بدأت
    تنتشر هذه الطريقة في العلاج بعد ذلك في علاج الأطفال والكبار.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:17 am